هل قرأت؟

حام وابنه مصرايم وكنعان Ham and his son Mizraim and Canaan

   

(تك 10 :6):

بَنُو حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ.

 

 مصرايم:  

الاسم في العبرية (מִצְרַיִם) مُثنّى, وذلك لأن النيل يقسم مصر([1]) إلى قسمين:  

(مصر العليا ومصر السفلى)([2]), فسُميت: مصرايم, ويذكر تقليد([3]) عربي, أن نوح بارك مصرايم قبل موته !!!.


كنعان (כְּנַעַן):

أما كنعان([4])  فهو بن حام, ومن نسل كنعان يبوس([5]) (تك 10 : 16),

وهو جدّ ملكي صادق (מַלְכִּי־צֶדֶק) ملك شاليم. (تك 14 : 18).

Ham and his son Mizraim and Canaan

 ملاحظات هامة (الحواشي):

[1]   حسب تقاليد عربية قديمة: مصرايم هو بن حام بن نوح, هو أبو المصريين وأخو كوش بن حام أبو النوبيين وهو مؤسس مصر, وذلك أن قليمون الكاهن خرج من مصر ولحق بنوح هو وأهله وولده وتلامذته وركب معه الفُلك وزوّج ابنته من بنصر بن حام بن نوح, فلما خرج نوح من السفينة وقَسَّم الأرض بين أولاده, كانت ابنة قليمون الكاهن قد ولدت لبنصر بن حام بن نوح ولداً أسماه مصرايم, فقال الكاهن قليمون للنبي نوح:‏ ابعث معي يا نبيّ الله حفيدي حتى أمضي به بلدي وأظهره على كنوزي وأوقفه على علومه ورموزه, فأنفذه معه في جماعة من أهل بيته وكان غلاماً ... فزرعوا وغرسوا الأشجار والأجنة فصارت هناك زروع وأجنة وعمارة, وكان أهل مصرايم جبابرة فقطعوا الصخور وبنوا المعالم والمصانع وأقاموا في أرغد عيش, ونَصَّب أهل مصر مصرايم بن بنصر ملكاً عليهم, فَمَلَكَ مصر وهي مدينة منيعة على النيل وسماها باسمه وغرس الأشجار بيده وكانت ثمارها عظيمة ...‏ وتزوج مصرايم امرأة من بني الكهنة فولدت له قفطيم وأشمون وأتريب وصا, فتكاثروا وعَمَّروا أرض مصر ..., ولَمَّا حضرت مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح الوفاة عهد إلى ابنه قفطيم, وكان مصرايم قد قَسَّم أرض مصر بين بنيه فجعل لقفطيم من قفط إلى أسوان, ولأشمون من أشمون إلى منف, ولأتريب الجرف كله, ولصا من ناحية صا البحرية إلى قرب برقة (ليبيا), وقال لأخيه‏:‏ فارق لك من برقة إلى الغرب وفارق هو صاحب إفريقية ووالد الأفارقة, ثم أمر مصرايم كل واحد من بنيه قفطيم وأشمون وأتريب وصا أن يبني لنفسه مدينة في موضعه, مات مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح بعد 700 عام مضت من أيام الطوفان, ولم يعبد صَنماً قط وحَصَّن نفسه بأسماء الله وآمَن بدين جد أبيه (نوح) دين الملك الديان ...


[2]   ونجد في سفر إشعياء (11: 11) وفي سفر حزقيال ( 29: 14، 30: 14) ذكراً لمصر وفتروس، مما يرى معه البعض أن مصر هنا تستخدم في الإشارة إلى مصر السفلى, وفتروس إلى مصر العليا.


[3]   أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم في كتاب فتوح مصر وأخبارها عن عبد الله بن عباس قال‏: أنّ نوحاً رغب إلى الله عزّ وجلّ وسأله أن يرزقه الإجابة في ولده وذريته فنادى حام, فقام مصرايم يسعى إلى نوح وقال‏:‏ يا جدّي قد أجبتك إذ لم يجبك جدي, ولا أحد من ولده فاجعل لي دعوة من دعائك, ففرح نوح ووضع يده على رأسه وقال‏:‏ اللهمّ إنه قد أجاب دعوتي فبارك فيه وفي ذريته وأسكنه الأرض المباركة التي هي أمّ البلاد وغوث العباد التي نهرها أفضل أنهار الدنيا وأجعل فيها أفضل البركات وسخر له ولولده الأرض وذللها لهم وقوّهم عليها ...  


[4]  يُعتبر الاسم كاسم علم مشتقّ من كنع أي: (حنى) مع الزيادة " آن", فيصبح معناه الأرض المسطحة, ويسندون هذا القول إلى نصوص مثل (عد 13 :29): يسكن الحثيّون واليبوسيّون والأموريّون الجبل، والكنعانيّون يقيمون على شاطئ البحر وعلى ضفاف الأردن, (يش 5 :1): يقيم الأموريّون على ضفة الأردنّ اليمنى والكنعانيّون على شاطئ البحر, وهكذا تشكّل كنعان أراضي فلسطين المنخفضة بينما يقيم الأموريّون في الجبال, ولكن هناك من يعترض على هذا التفسير، ويقول أن هناك نصوصًا تقول أن الكنعانيّين سكنوا الجبل والشفاله (الساحل) والنقب (تك 12 :6؛ 24 :3، 37؛ 38 :2), لهذا يستند العلماء اليوم إلى معنى كيناعي: صوف أحمر، أرجوان، معروف في نصوص نوزي, فبلاد كنعان يكون بلاد الصوف الأحمر، الأرجوان ...


[5]   اليبوسيون: شعب سامي نزح مع الكنعانيين إلى بلاد الشام في خلال الألف الثالث ق.م.، واستقر اليبوسيون في أورشليم, بينما ذهب الكنعانيون إلى الساحل، وقد بنى اليبوسيون بقيادة ملكهم "ملكي صادق" مدينة القدس وأسموها "شاليم", وهو اسم إله السلام عند الكنعانيين، ثم حرفت لاحقا إلى "أورشاليم", والتي تعني "مدينة السلام"، وقد كانت تسمى أيضا بــ"يبوس" نسبة إلى اليبوسيين، وقد رفض الرجل اللاوي (الذي زنتْ عَلَيْهِ سُرِّيَّتُهُ) أن يمِيلُ إِليها (حَيْثُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ بها), وفضّل العبور إِلَى جِبْعَةَ. (قض 21), واليبوسيون طردهم داود عندما قال: «ان الذي يضرب اليبوسيين أولاً يكون رأساً وقائداً». فصعد أولاً يوآب ابن صروية، فصار رأساً. (1أخ 11: 6), ونقرأ عن بيدر أرنان اليبوسي (1أخ 21: 15) الْمَكَانِ الذي بني فيه داود مَذْبَحًا لِلرَّبِّ, ... وبنظرة فاحصة نكتشف أن: كنعان الذي لُعِنَ, هو أبو اليبوسي الذي جاء منه (ملكي صادق) الذي بارك إبراهيم !!!.


لمشاهدة الفيديو:  👈👈👈 (اضغط هنا)


.... Follow


Do not forget to subscribe to the service site:
(explanation between the lines of the Bible)
May the Lord reward you
🙏 Amen 🙏

لقراءة موضوعات تطبيقات عهد قديم
👈👈👈 (اضغط هنا)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

لقراءة موضوعات تطبيقات عهد جديد
👈👈👈 (اضغط هنا)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

لقراءة موضوعات اسرار في لغة الوحي
👈👈👈 (اضغط هنا)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

لقراءة موضوعات عن الطلاق
👈👈👈 (اضغط هنا)

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

لقراءة موضوعات عن الابوكريفا

لتحميل (٥ صفحات) من كتاب التوراة في التلمود (١- ٥) PDF
👈👈👈(اضغط هنا)

لتحميل (٥ صفحات) من كتاب التوراة في التلمود (٦- ١٠) PDF
👈👈👈(اضغط هنا)

لتحميل (٥ صفحات) من كتاب التوراة في التلمود (١١- ١٥) PDF
👈👈👈(اضغط هنا)

لتحميل (٥ صفحات) من كتاب التوراة في التلمود (١٦- ٢٠) PDF
👈👈👈(اضغط هنا)


تحميل مقدمة مهمة لفهم اسرار لغة الوحي (٦ صفحات) PDF 
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 

تحميل ٥ آيات من الانجيل تحليل وترجمة (١- ٥) (٥ صفحات) PDF  
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 

تحميل  ٥  آيات من الانجيل  تحليل وترجمة  (٦- ١٠)  (٥  صفحات) PDF  
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _  

تحميل  ٥  آيات من الانجيل  تحليل وترجمة  (١١- ١٥) (٥  صفحات) PDF  
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _  

تحميل  ٥  آيات من الانجيل  تحليل وترجمة  (١٦- ٢٠)  (٥  صفحات) PDF  
 

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

Bibleube BLOG
Explanation between the lines of the Bible
Supervised by:
The Shepherd Father ologios

Coptic orthodox servant
explains between the lines of the Bible
مدونة Bibleube 
شرح بين سطور الكتاب المقدس
يشرف عليها:
الاب اولوجيوس الراعي 

شرح بين سطور الكتاب المقدس Bibleube

خادم قبطي ارثوذكسي
يقوم بشرح بين سطور الكتاب المقدس 

يسعدنا انضمامك إلى أسرة Bibleube لدراسة الكتاب المقدس

شرح بين سطور الكتاب المقدس Bibleube

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


🌹 تحياتي 🌹
🌹 👋👋👋🌹
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -